سام: مليشيا الانتقالي تمارس انتهاكاتها في سقطرى بدعم من القوات السعودية ســــــــام
مرحبا بكم في منظمة
عند كل إنتهاك راصد و حقوقي مُطالب
بعد اعتقال أكاديميين ومسئولين موالين للشرعية
سام: مليشيا الانتقالي تمارس انتهاكاتها في سقطرى بدعم من القوات السعودية

  
  
  
    
05/11/2020

قالت منظمة سام للحقوق والحريات إن مليشيات المجلس الانتقالي تنتهك حقوق الإنسان في جزيرة سقطرى منذ سيطرتها على الجزيرة في 19 يونيو الماضي.
 
وأكدت "سام" أن مليشيا المجلس الانتقالي الجنوبي المدعومة إماراتيا، اعتقلت تعسفيا في 3 نوفمبر، الدكتور أحمد سالم العامري أستاذ الأدب بكلية التربية في سقطرى من مقر عمله واحتجزت حريته في مركز الشامل خمس ساعات بسبب نشر رأي عن أوضاع الجزيرة، وهو تدهور مقلق يشكل انتهاكا صريحا للقانون اليمني والقانون الدولي الإنساني.

وأشارت "سام" إلى أنها رصدت طرد معارضين لمليشيا المجلس الانتقالي من وظائفهم والقيام باعتقالات تعسفية طالت العديد من النشطاء والمعارضين لسياستها في الجزيرة، كان آخرها اعتقال مدير ميناء سقطرى رياض سعيد سليمان في 2 نوفمبر الجاري، وبحسب مقربين من سليمان فقد أودعت مليشيا الانتقالي مدير ميناء سقطرى في سجن الشرطة بجوار أصحاب قضايا جنائية، وأمروه بالاتصال بأخيه لتسليم ختم وظيفته، وحين رفض التسليم هددوه بالبقاء في السجن.
وفي 9 سبتمبر الماضي اعتقلت مليشيا الانتقالي كلا من أحمد حديد خميس وسعد أحمد محمد القدومي ورمزي جمعان محمد، على خلفية مشاركتهم في تظاهرة سلمية خرجت في مديرية قلنسية.

وقالت "سام" إن من المهم التذكير بأن مليشيا الانتقالي ترتكب هذه الانتهاكات في ظل وجود و دعم من القوات السعودية التي يزيد عدد أفرادها عن ألف جندي سعودي.

 

 
غرد معنا