مرحبا بكم في منظمة
لسنا محايدين .. نحن في صف الضحايا.. حتى تحقيق العدالة
دعت لفتح تحقيق في ادعاءات الانتهاكات التي وثقتها
سام تستنكر ممارسات جماعة الحوثي ضد المعتقلات لديها

  
  
  
    
10/11/2022

جنيف- قالت منظمة سام للحقوق والحريات أن جماعة الحوثي مطالبة باحترام كرامة السجينات في اصلاحية السجن المركزي بصنعاء، وضمان كافة حقوقهن القانونية، ووقف التعسفات من قبل مشرفات السجن، مشددة على أن ما وصلها من معلومات أمر مقلق، ويشكل انتهاكاً لحقوق المعتقلات وكرامتهن التي كفلها لهم القانون الدولي والدستور اليمني على حد سواء.

وبينت المنظمة في بيان مقتضب صدر عنها اليوم الخميس، انها تلقت مناشدة من نزيلات السجن المركزي بصنعاء يطالبن فيها بالحفاظ على كرامتهن داخل السجن، وشكواهم من ممارسات آمرة السجن والتي تُدعى "ام الكرار" وهي مشرفة جماعة الحوثي ومن شرطيات السجن المركزي، التي تمارس التضييق عليهن ، وتحرم السجينات من أبسط حقوقهن.

وقالت المنظمة إن السجينات يشتكين من ضغوط نفسية تمارس ضدهن، دون أي اعتبار لمشاعرهن، بل يعاملن أسوأ من الحيوانات بحسب المناشدة حتى حاول بعضهن الاقدام على الانتحار، بسبب التعذيب وسوء التغذية، حيث أن الطعام لا يكفي، وأغلب الوقت تبقى السجينات جائعات، إضافة للأماكن غير الصحية وحرمانهن من التواصل مع ذويهن، سوى دقائق قليلة في الأسبوع.

وأظهرت الشكاوى التي تلقتها "سام"، استغلال الزيارات في اخذ المال والاستيلاء على ما يأتي اليهن من الزيارات، حيث أكدن على أن "أم الكرار" تمارس إذلالاً متعمداً ضدهن واستعمال كل أساليب وصنوف القهر والاخضاع، ويطالبن بحقهن في التعليم والصحة والاكل الصحي.

من جانبها استنكرت "سام" ما ورد لها من افادات أظهرت ممارسات مخالفة للقانون اليمني والدولي، مؤكدة على أن الجماعة التي تدعي بأنها تطبق الشريعة الإسلامية تخالف إحدى أساسيات الدين الإسلامي الذي كفل للمرأة كرامتها وشرفها من الاعتداء أو المساس بحقوقها.

وشددت "سام" في نهاية بيانها على رفضها وإدانتها لسلوك جماعة الحوثي في  حرمانها للحقوق الأساسية للسجينات   مثل توفير الطعام الكافي والصحي  والمكان المناسب والسماح بالزيارات داعية جماعة الحوثي لفتح تحقيق جدي فيما تم نشره من ادعاءات، وضرورة تقديم مرتكبي تلك الأفعال للمحاكمة العادلة، مشددة على أهمية إطلاق جماعة الحوثي سراح كافة المختطفين لديها، والعمل على إغلاق كافة السجون التي يتواجد بها آلاف المعتقلين  دون تهم قانونية.

 

 

 





 بيروت: مشروع الحقوق الرقمية بمنظمة سام يشارك بورقة عمل في ملتقى خبز ونت