مرحبا بكم في منظمة
لسنا محايدين .. نحن في صف الضحايا.. حتى تحقيق العدالة
استهداف طيران الحوثي المسير مدنيين غرب مدينة تعز جريمة حرب تستوجب المساءلة

  
  
  
    
09/10/2022

جنيف- أعربت منظمة سام للحقوق والحريات عن قلقها وإدانتها البالغين لوقوع عدد من الضحايا المدنيين، نتيجة لاستهداف الطيران التابع لجماعة الحوثي سيارة كانت تقل مجموعة من المواطنين غرب تعز، الأمر الذي أدى إلى إصابة 8 مدنيين بينهم طفل واثنان بجروح خطيرة.

وقالت المنظمة في بيان صدر عنها اليوم الأحد إن هجومًا صاروخيًا نفذته جماعة الحوثي عبر طيرانها المسير أمس السبت الساعة 7 مساءً لإحدى السيارات التي كانت تمر بوادي قرية حاضية عزلة المجاعشة غرب تعز، مشيرة إلى أن الهجوم استهدف مجموعة من الأقارب كانوا ينوون الذهاب لإحدى حفلات الزفاف خلال الأسبوع الجاري.

ووفقًا لشهادات حصرية تلقتها "سام" فإن طيران الحوثي أدى إلى إصابة كلٍّ من "عبد الرحمن يوسف 36 عاما، محمد يوسف باقي 70 عاما، سالم حميد باقي 70 عاما، دبوان قايد علي 45 عاما، مطيع فواز علي 13 عاما، فواز قايد علي 32 عاما، سالم حامد المجعشي 28 عاما، خضري قايد علي 22 عاما".

ولفتت "سام" إلى أن أولئك الأشخاص مدنيون ولا ينتمون إلى أي جماعة مسلحة ولم يكونوا بالقرب من أي موقع أو منطقة عسكرية، الأمر الذي يعكس النية الحقيقية لدى جماعة الحوثي باستهداف المدنيين دون الحاجة إلى مسوغات أو أسباب مشروعة.

تشدد "سام" على أن ممارسات قوات الحوثي في استخدامها للقصف الصاروخي غير الدقيق في معظم الأحيان والذي غالبًا ما يسقط على الأعيان المدنية وأماكن تواجد المدنيين العُزّل يشكل انتهاكًا صارخًا وغير مبرر للحماية القانونية التي كفتلها المواثيق والقوانين الدولية، مؤكدةً على أن تلك الممارسات تدخل ضمن إطار جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية الأمر الذي يوجب تحرك المحكمة الجنائية الدولية لفتح تحقيق جدّي في ملابسات الاستهدافات المتكررة.

واختتمت سام بيانها بالتأكيد على أن الصمت الدولي غير المبرر سيعني مزيدًا من الجرائم بحق المدنيين داعية المجتمع الدولي إلى سرعة التحرك وضمان الضغط على قوات الحوثي لوقف انتهاكاتها وتسريع الجهود الأممية الرامية إلى تحقيق السلام، والعمل على تقديم المخالفين من جميع الأطراف للمحاكمة العادلة نظير الجرائم المرتكبة منذ سنوات بحق المدنيين.

 

 

 





 بيروت: مشروع الحقوق الرقمية بمنظمة سام يشارك بورقة عمل في ملتقى خبز ونت