مرحبا بكم في منظمة
لسنا محايدين .. نحن في صف الضحايا.. حتى تحقيق العدالة
عبر أرقام تلفوناتهم القديمة
تحذيرات من تعرض خصوصية مستخدمي تطبيقات التواصل الاجتماعي للانتهاك

  
  
  
    
11/05/2022

أشار ناشط في قضايا الابتزاز الإلكتروني، إلى تعرض بعض مستخدمي الهواتف المحمولة لعملية اختراق بواسطة أرقام هواتفهم القديمة، لافتا إلى توقف أرقام بعض المشتركين وانتقالها إلى مشتركين آخرين، بشكل مفاجئ.

وقال رامز المقطري: إنه ومع كثرة الإزعاج الذي يتعرض له مستخدمو الهواتف، يلجأ الغالبية منهم إلى تغيير أرقامهم دون تغيير إعدادات الخصوصية، أو ضبط (تطبيقات التواصل الاجتماعي) على الأرقام الجديدة، مبينا: يقوم بعض المستخدمين بمسح الصور من تطبيق "سناب شات" على سبيل المثال، دون التأكد من مسحها تماما"، ما يعني أن المستخدم الجديد للرقم، وعند تسجيله في "سناب شات" سيجد أرشيف صور المستخدم السابق.

وذكر المقطري، في منشور على فيسبوك، أن بعض موظفي شركات الاتصالات، يستصدر شريحة بنفس رقم المشتركة، ويبيعها لمشترك آخر، دون أي بيانات جديدة، وبالتالي تبدأ عملية مطاردة بين أسرة البنت (المالك الأصلي للرقم) وبين المبتز (المالك الجديد)، منوها بأن الأمر تكرر كثيرا.

وأورد المقطري أن ثمة قضيتين يعمل عليها هو وزملاؤه، أحدها لفتاة توقف حسابها على تطبيق "واتساب" بشكل مفاجئ، وبعد فترة، كان حساب الواتس للرقم مفتوحا من مكان آخر، ونفس الأمر تكرر عبر شركة اتصال أخرى، حيث اخترق أحد المبتزين حساب "واتساب" ليقوم بعدها بابتزاز "أسرة" مالكة الرقم، منوها بأنه على استعداد لتقديم أدلة تثبت ذلك لشركات الاتصال.