مرحبا بكم في منظمة
لسنا محايدين .. نحن في صف الضحايا.. حتى تحقيق العدالة
استمارة الدعم الطارئ للصحفيين الذين تعرضوا للانتهاكات

  
  
  
    
07/02/2022

يواجه الصحفيون اليمنيون واقعا صعبا في ظل الظروف التي فرضتها الحرب، فاليمن تعد بيئة خطرة على الصحفيين،  يواجهون فيها مخاطر عدة منها القتل والاختطاف والاحتجاز القسري.. 

ولأن الحصول على المعلومة الصحيحة حق إنساني ونتيجة للتحديات الجسيمة التي تواجه الصحفيين في سبيل الحصول على المعلومة تعمل عديد المنظمات الدولية المهتمة بحرية التعبير على تقديم الدعم الطارئ للصحفيين المعرضين للخطر. في هذا الإطار تعمل منظمة سام للحقوق والحريات على تنسيق عملية الدعم الطارئ بين الصحفيين والمدافعين حرية التعبير في اليمن والمنظمات الدولية.

ماهو الدعم الطارئ للصحفيين؟

الدعم الطارئ للصحفيين هو عملية تنسيق تقودها منظمة سام مع المنظمات الدولية للدفاع عن حرية التعبير في العالم . يتلخص دورها في التنسيق بين الصحفيين المستحقين للدعم الطارىء في اليمن والمنظمات الدولية والمحلية المهتمة.

منظمة سام لا تمتلك ميزانية لدعم الصحفيين و لكن دورها فقط يكمن في التنسيق واستقبال الطلبات من الصحفيين اليمنيين المتضررين، وتعمل على مراجعة الطلبات والتأكد من صحة المعلومات الواردة  و من ثم  مشاركتها مع المنظمات الدولية الداعمة. 

ما الذي يعتبر حالة طوارئ؟

يمكن أن يكون تعريف الدعم الطارئ واسعاً بحيث تخضع كل حالة للتقييم على حدة بناء على الظروف الخاصة بكل صحفي. 
وبشكل عام يكون الصحفي مؤهلا للدعم الطارئ في حال تعرض لأي تهديد أو خطر نتيجة تغطيته الصحفية أو انتمائه المهني.

ولمواجهة هذا التهديد يمكن للصحفيين تقديم طلب للحصول على دعم طارئ من أجل التغلب على هذا الخطر و تجاوز المحنة. على سبيل المثال: يمكن أن يكون الدعم لتغطية تكاليف الانتقال إلى مكان آخر، أو دعماً لعائلة الصحفي المسجون، المحتجز أو المخفي قسراً ، أو دعماً للعلاج الطبي، أو دعماً قانونياً.

متى يعد الدعم غير طارئ؟

الظروف القاسية التي يعيشها الصحفيون اليوم جعلت الأغلب يعيشون تحديات اقتصادية إلا أن الدعم الطارئ لا يشمل الدعم الاقتصادي للصحفي أو ما يتعلق بظروف الحياة المعيشية. 

ما نوع الدعم الطارئ الذي يمكن للصحفيين الحصول عليه؟

ندرك الوضع الصعب وتنوع التحديات التى تواجه الصحفيين و لذا نسعى أن يكون الدعم شاملاً بقدر المستطاع . سيخضع كل طلب الى المراجعة وتحديد الاحتياجات الملائمة لكل حالة، وتسعى منظمة سام إلى تنسيق الدعم اللازم سواء كان دعماً قانونياً، رقمياً، نفسياً، مالياً.

من يمكنه التقدم بطلب؟

استمارة الدعم مفتوحة لكل صحفي يمني سواء في داخل اليمن أو خارجه ، طالما كان الطلب مرتبطاً بعمل الصحفي أو في ميدان حرية التعبير. المساعدة عادة تقدم بشكل طارئ (مرة واحدة).
كيف يعمل الدعم الطارئ؟ 

عندما يواجه الصحفي تهديداً أو خطراً محدقاً نتيجة لعمله عندها يمكنه تعبئة الإستمارة الخاصة بالدعم الطارىء بدقة.  سيتم النظر في طلبه ومراجعته ومن المتوقع أن يتلقى الرد في غضون 48 ساعة، في حال التأكد من أن الطلب موافق لشروط الدعم الطارئ سنقوم بإرسال الطلب إلى المنظمات المهتمة.

نوصي بتزويد مصدرين ذو ثقة لتأكيد حالتك . سنعمل بعدها على التواصل معك و موافاتك بمستجدات طلبك.

هل ستكون معلوماتي بأمان؟

نحن نطبق سياسة سرية صارمة ولن نشارك بياناتك أبدًا. سيتم التعامل مع جميع المعلومات المقدمة على أنها سرية وتستخدم فقط لغرض الطلب.

إذا كنت فى خطر حقيقي لا تتردد في الوصول إلينا - نحن متاحون للمساعدة.

إذا كنت بحاجة لمزيد من المعلومات او الاستفسار تواصل معنا:
ايميل : violations@samrl.org
تلفون-واتس اب : 4368864946606+

رابط: استمارة التقديم