مرحبا بكم في منظمة
لسنا محايدين .. نحن في صف الضحايا.. حتى تحقيق العدالة
ابتزاز عابر للحدود اليمنية.. والضحية طفل قاصر

  
  
  
    
16/06/2022

كشف ناشط في قضايا الابتزاز الإلكتروني، عن تعرض طفل قاصر للابتزاز من قبل هاكر يمني اخترق هاتفه وحسابه على واتساب.

وقال المختص في حماية وأمن المعلومات مختار عبد المعز إنه تلقى، صباح أمس، شكوى من أسرة عمانية مفادها أن شابا مجهول الهوية من اليمن اخترق إيميل وواتساب وهاتف طفل (12 عاما) ومن ثم بدأ بابتزازه وأسرته.

وأضاف عبدالمعز في منشور على فيسبوك، أن المبتز طلب من أسرة الطفل مبلغ ٦٥٠٠ دولار مقابل مسح المحتوى وإعادة الحسابات ما لم سيقوم بفضحه في مجموعات الدراسة ولدى أصدقائه، في محاولة للإضرار بالطفل، مضمنا منشوره بمقاطع صوتية لمحادثات أجراها المبتز مع أسرة الطفل.


وأوضح عبد المعز أن المبتز اخترق الواتساب الخاص بالطفل، وقام بتفعيل التحقق بخطوتين، في إشارة إلى صعوبة استعادة الحساب مع تنفيذ المبتز لهذه الخطوة.


ولفت المختص في الحماية وأمن المعلومات، إلى أنه وعقب تلقي البلاغ، تواصل مع شركة (ميتا) لإيقاف الواتساب الخاص بالطفل والشاب كي لا يتمكن من استخدام المجموعات الدراسية أو إتلاف الأدلة أيضا.

وأضاف الناشط عبدالمعز: بعدها قمنا بمراقبة وسائل التواصل الاجتماعي بحيث لو تم تسريب أي محتوى سيتم إزالته بنفس اللحظة.

وأشار عبد المعز إلى أنه تمكن من تحديد هوية الشخص ومن ثم تسليمها للجهات الأمنية، منوها بأن الشاب المبتز متواجد في وصاب بمحافظة ذمار.

 واستطرد: تم التفاعل مع هذه القضية على مستوى وزارة الداخلية كونها (القضية) لا تمثل المجتمع اليمني ولا تمثل إلا هذا الشخص فقط، مبينا أن رجال الأمن تمكنوا اليوم من إلقاء القبض على المبتز وضبطه.
 ‏