مرحبا بكم في منظمة
لسنا محايدين .. نحن في صف الضحايا.. حتى تحقيق العدالة
نشطاء يكشفون عن تعرض فتيات للابتزاز والتشهير

  
  
  
    
13/10/2022

أفاد الناشط الإعلامي صقر عبادي، بتلقي شكاوى عن  شخص قام  بابتزاز وتهديد عدد من الفتيات، بعد حصوله على صورهن بطريقة احتيالية. 

وقال عبادي:  إن المبتز (غ. م. أ.) يقوم بمراسلة الفتيات من أرقام وحسابات وهمية باسم (ش) على اعتبار أنها شقيقته المعروفة لديهن، ومن ثم يستدرج الفتيات للحديث عن مواضيع البرمجة والحماية وكيفية نقل الصور التي في الجهاز، وفق قوله.

وعن كيفية حصول المبتز على الصور، يطلب من الفتاة تزويده بإيميلها، من أجل تأمينه، ومن ثم يطلب منها عمل مزامنة للصور باستخدام  الإيميل الذي زودته به، بعد ذلك يقوم بنسخ الصور إلى جهازه، ويشرع في ابتزازها.

وذكر الناشط عبادي أن المبتز حاول التهرب في البداية وإنكار الاتهامات، لكن بعد الاثباتات الموثقة ضده اعترف بكل شيئ، منوها بأن القضية حاليا بيد الجهات المختصة لاستكمال الإجراءات القانونية.


 وفي سياق الابتزاز، أورد صانع المحتوى أحمد غازي، أن دكتورا جامعيا ابتز إحدى الفتيات وهددها بعمل فيديو مفبرك لها، لافتا إلى أن المذكور اعترف بالخطأ الذي ارتكبه والتزم بحذف الصورة وعدم تكرار فعلته.

 

 وفي حادثة أخرى، قال غازي إن شخصا يعمل مدرسا بإحدى المدارس، قام بابتزاز زميلته، وهددها بنشر صورتها في مواقع التواصل الاجتماعي، في حال لم توافق على الزواج منه، حسب كلامه، لافتا إلى أن المبتز وضع صورتها كخلفية لرقمه الشخصي على واتساب. 

وذكر غازي في منشور آخر على فيسبوك، أن الشخص قام بفرمتة هاتفه، والتزم خطيا بحذف ما عنده من صور وعدم التعرض للفتاة بأي طريقة كانت، طبقا لكلامه.

Image Source: TechRepublic‏

 

 





 بيروت: مشروع الحقوق الرقمية بمنظمة سام يشارك بورقة عمل في ملتقى خبز ونت